Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري

Introduction to Scoliosis

A Parent's First Questions About Scoliosis
يوجد العديد من أنواع الجنف المعروفة والتي تصيب الأطفال ولعل اهمها هو الجنف الذاتي او غير معروف السبب. ويعتبر هذا النوع هو الاكثر انتشارا بين الاطفال. وينتشر الجنف الذاتي بين الاطفال الصغار ولكن اغلب الحالات تنتشر في الاطفال من سن العاشرة وحتى تمام نموهم.

ما الفرق بين الجنف ذاتي المراضة وسائر الانواع الأخرى؟

الجنف ذاتي المراضة
يعني المصطلح (ذاتي المراضة) أن سببه غير معروف. وعلى الرغم من أننا لا نعرف سبب المرض في أغلب الحالات ( 80 – 85%) فإننا نعلم أن المرض يميل للانتشار في العائلات. لا يعتبر الجنف مرضا معديا كما بالنسبة للبرد. وما من شئ كان بمقدورك فعله لمنع حدوثه أو الوقاية منه.

الجنف الخلقي
يعني مصطلح (خلقي) أنك تولد والمشكلة موجودة معك. وتبدأ مشكلة الجنف الخلقي عند تكون العمود الفقري قبل الميلاد.حيث لا يتكون جزء من فقرة بالكامل أو يمكن كذلك ألا تتكون أجزاء من مجموعة فقرات بصورة كاملة بالإضافة إلى احتمالية عدم الانفصال المناسب لللفقرات. ويمكن أن يكون هذا النوع من الجنف مصحوبا بمشاكل صحية اخرى بالإضافة إلى مشاكل بالكلى والقلب.

الجنف العصبي العضلي
إن أي مشكلة طبية تؤثر على الأعصاب والعضلات يمكنها أن تؤدي إلى حدوث الجنف. ويعتبر هذا نتيجة عدم التوازن العضلي و/ أو الضعف. إن من أشهر المشكلات العصبية العضلية التي يمكن أن تؤدي إلى الجنف هي الشلل الدماغي ومرض العضلات الحثلي وإصابة الحبل الشوكي.

A) مراهقة تعاني من الجنف الصدري الذاتي المراضة على الجانب الأيمن
B) يظهر بروز الصدر لديها بوضوح عند الميل للأمام
C) وتوضح الأشعة السينية الاعوجاج الصدري إلى اليمين.
Courtesy of Texas Scottish Rite Hospital for Children.

ما مدى خطورة جنف المراهقين؟
لا يعتبر جنف المراهقين مرضا مهددا للحياة ولا تتسبب معظم الاعوجاجات في مشكلات جسيمة. ولكن إذا كان حجم الاعوجاج كبيرا فيمكنه مع ذلك أن يؤثر على النمو.

إذا أصبح الاعوجاج كبيرا بالفعل فيمكنه أن يتسبب في مشكلات بالرئتين والقلب. ويمكن كذلك للاعوجاجات الكبيرة جدا أن تضغط على جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي نفسه مما قد يؤدي إلى الشلل. ويعتبر هذا الأمر نادرا جدا. إن العلاج السليم سوف يمنع تطور سوء الاعوجاج إلى درجات عنيفة.

هل يتسبب الجنف في ألم بالظهر؟
لا يجب أن يتسبب جنف المراهقين في حدوث ألم بالظهر على الرغم من أن الاعوجاجات الكبيرة يمكنها أن تتسبب في تعب أحيانا. إذا كان ألم الظهر شديدا أو مصحوبا بضعف للأطراف وتنميلة يمكنك الاتصال بطبيبك.

هل يمكن لاعوجاجات العمود الفقري أن تتحسن من تلقاء نفسها؟
لا تستقيم اعوجاجات الجنف الذاتي من تلقاء نفسها وغالبية الاطفال لديهم اعوجاجات بسيطة لا تحتاج إلى علاج. في هذه الحالات ينمو الطفل ويعيش حياة طبيعية – ولكن لا تختفي هذه الاعوجاجات البسيطة أبدا.

إذا لم يتم علاج الاعوجاجات الكبيرة فإن أفضل ما يمكن أن تتمناه هو عدم تحولها إلى صورة أسوأ. ويعتمد هذا على ما تبقى من معدل للنمو لدى طفلك. يمكن للاعوجاجات لدى الأطفال الذين أكملوا مراحل نموهم أن تتوقف عن النمو. وإذا ظل العمود الفقري لطفلك بالنمو فإنه من المحتمل أن تسوء الحالة.

ما الذي يمكنني فعله لمنع الجنف من أن تسوء حالته؟
إن العلاجات الوحيدة التي وجد أن بإمكانها التأثير على الجنف الذاتي هي الأحزمة والجراحة. ولا يوجد دليل على أن العلاج الطبيعي أو الإثارة الكهربية أوالرعاية اليدوية أو أي خيار علاجي أخر له تأثير واضح على إعوجاجات الجنف.

هل من الاّمن على طفلي ممارسة الرياضة والمشاركة فيها؟
يمكن للأطفال الذين يعانون من الجنف أن يشاركوا في أي نوع من أنواع الرياضة طالما لا يصاحب ذلك أي ألم بالظهر أثناء اللعب. ويعتبر من الجيد أن يظل الأطفال بحالة صحية جيدة مع التمارين.

هل سيكون طفلي قادرا على العيش حياة طبيعية؟
نعم. إن الأطفال الذين يعانون من اعوجاجات لا تحتاج إلى الجراحة يكونون قادرين عل المشاركة في نفس النشاطات التي يشارك فيها الأطفال الغير مصابين بالجنف. ونادرا ما يكون هناك أي معوقات بالنسبة لأي نشاطات.

وينطبق نفس الشئ عادة على الأشخاص الذين خضعوا لجراحة تصحيح الجنف. ويمكن ان يتقلدوا نفس الوظائف كما بالنسبة للأشخاص الذين لم يخضعوا لجراحة تصحيح الجنف.ويمكنهم عادة القيام بنفس الرياضة التي كانوا يقومون بها قبل الجراحة. ومع ذلك يجب عليهم التواصل مع الأطباء قبل بدأ أي نشاط جديد (وظيفة أو رياضة) للتاكد من انه ليس لديهم موانع مطلق.

أسئلة شائعة تتعلق بمسببات الجنف

هل يعتبر الجنف مرضا منتشرا في العائلات؟
نعم فحوالي 30 بالمائة من مرضى الجنف غير محدد السبب لدي المراهقين لهم تاريخ مرضي عائلي دال على ذلك.وحاليا يوجد مزيد من الأبحاث المتعلقة لتقصي العوامل الوراثية والجينية المسببة لذلك.

إذا كنت أعاني من الجنف فهل يعني ذلك ان أطفالي سيكون لهم نصيبا من المرض؟
طبقا لأحدث الابحاث العلمية فإن من بين كل ثلاثة اطفال معروف إصابة والديهم بالجنف فإن واحدا سوف يصاب به. ويعتبر الجنف مرض شبه وراثي. ولا يعرف الأطباء بالضبط أي نوع من الجينات هذا الذي يمكنه أن يتسبب في هذا المرض.

ويوجد اختبار وراثي متعلق باحتمالية وجود الجنف غير محدد السبب على جينات الشخص ولكن يعتبر هذا الفحص خاصا ببعض العرقيات. ويستخدم هذا الفحص للتنبؤ باحتمالية سوء حالة مريض يعاني بالفعل من الجنف وما إذا كان هذا المريض بحاجة للحزام أو إجراء جراحة تدخلية لعلاجه. ولا يعلم الاطباء حتى الان ما إذا كان يمكن استخدام هذا الفحص للتنبؤ باحتمالية توريث الجنف لواحد من الأبناء من عدمه.

هل تتسبب الوضعية الخاطئة لطفلي في حدوث الجنف؟
لا تتسبب الوضعية الخاطئة في حدوث الجنف. وقد يكون الجنف هو السبب في اتخاذ الطفل لهذه الوضعية الخاطئة. وعلى الاخص إذا كان/ كانت من هواة الميل إلى أحد الجانبين

هل فرق طول الطرفين يمكن ان يسبب أو يزيد من سوء الانحناء؟
لا يتسبب فارق الطول بين الطرفين في زيادة الجنف. ومع ذلك فإن الفروق الكبيرة بين الطرفين يمكنها أن تتسبب في جعل الجنف غير معلوم السبب يبدو كما لو كان أسوأ. في هذه الظروف غير الشائعة يمكن النصح باستخدام رافع حذاء.

تعتبر روافع الحذاء ذات فائدة عند القيام بعمل اشعة أكس لتصحيح أي نوع من عدم توازن الجذع الذي يحتمل أن يكون على علاقة بفارق في الطول بين الساقين.

هل تتسبب الرياضة أو حمل الحقائب الثقيلة في حدوث الجنف
لا تتسبب الرياضة او حمل الحقائب الثقيلة في حدوث الجنف أو جعل منحناه أسوأ. ومع ذلك فإنه يمكن أن يكون هناك علاقة بين حمل حقائب الظهر وألم الظهر. إذا كان هناك ألم بالظهر فإنه من الضروري تخفيف الحمل. ومن الضروري أن يحمل الأطفال حقائب أخف واضعين كلا ذراعي الحقيبة على كتفيهم.

هل يعتبر الجنف متعلقا بإصابة ما؟
لا يعتبر الجنف غير معروف السبب ( الذاتي) ناتجا عن جرح أو حادث.

هل كان بمقدوري منعه؟
حيث أن أسباب الجنف من هذا النوع غير معروفة بالضبط فإنه من الصعب معرفة طرق تلافيه. إذا كانت الأسباب وراثية فإنه لا يوجد ما يمكن فعله بمجرد ولادة الطفل.

أسئلة عامة حول فحص وجود الجنف
غالبا ما يتم اكتشاف الجنف خلال المتابعة الدورية مع طبيب الأطفال.

متى يمكن ان يتم فحص الاطفال لتبين وجود الجنف بصورة مبكرة؟
يمكن فحص الأطفال في أي عمر على الرغم من أن أغلب حالات الجنف يتم اكتشافها خلال مرحلة النمو السريع للطفل ( بين العاشرة والخامسة عشر). وتنصح جمعية أبحاث الجنف بفحص البنات مرتين في سن العاشرة والثانية عشر ( المراحل الخامسة والسابعة) ويتم فحص الأولاد من سن الثانية عشر والثالثة عشر ( المراحل الثامنة والتاسعة). ويوجد الكثير من الجدل فيما يخص جدوى عمليات الفحص المدرسي.

هل أخوات الأطفال الذين يعانون من الجنف يحتاجون إلى فحص؟
حيث أن الجنف ينتشر بالعائلات فإنه من الضروري فحص الأخوات خلال أوقات فحصهم السنوي وبالأخص خلال أوقات النمو المتزايد (10 إلى 15 عام).

إن الاكتشاف المبكر يعتبر أمرا ضروريا ويمكن ان يساعد الأباء في ذلك. يمكنك النظر على ظهر طفلك خلال لبسه لبدلة السباحة. إذا رأيت احد الكتفين أعلى من الاخر أو كانت أحد الضلوع تبرز أكثر من نظيرها قم بمكالمة طبيب الأطفال.

متى يصبح فحص الطفل المولود لأبوين يعاني أحدهما من الجنف أمرا ضروريا؟
لابد من فحص الأطفال المولودين لوالد يعاني من الجنف في ميعاد الفحص السنوي الخاص بهم. وبالأخص خلال مراحل تسارع النمو (من سن 10 وحتى 15).

لماذا لا نلاحظها في وقت مبكر اكثر؟
في بعض الحالات لا تظهر الانحناءات حتى سنوات المراهقة الاولى.وغالبا ما تهرب الانحناءات الصغيرة عن عين الملاحظ حتى يبلغ الطفل مراحل النمو المتسارع خلال المراهقة.ولأن الجنف نادرا ما يكون مؤلما يمكن ألا يلاحظ الأطفال أو الأباء وجوده حتى يكون هناك بعض العلامات الواضحة.

الأضافة لذلك فإن المراهقين يميلون إلى أن يكونوا غير معبرين بقوة. حيث ينتبه عدد من الإناث إلى ذلك ويميلون للبس ملابس تخفي المرض. ولا تظهر الانحناءات بقوة إلى عندما يتجهون للبس ملابس أكثر تجسيما مثل ملابس السباحة والتيشيرتات.

بالإضافة إلى أن المراهقين قد لا يزوروا طبيب الأطفال بانتظام.

لما لا يرى طبيب الأطفال الخاص المشكلة مبكرا؟
يمكن لانحناءات الجنف أن تصبح أكثر سوءا على نحو سريع وبالأخص خلال مرحلة ما قبل المراهقة. ويمكن ألا يكون طبيب الاطفال الخاص بك قد لاحظ طفلك خلال تلك المرحلة.

أسئلة عامة تتعلق بأبحاث الجنف

ما اخر ابحاث الجنف التي يتم إجراءها حاليا؟
في الوقت الحاضر يركز البحث بصفة أساسية على التعرف على سبب الجنف غير معروف السبب.

هناك العديد من العوامل التي تساهم في خلق انحناء العمود الفقري. إن العوامل الأساسية التي يتم دراستها حاليا هي العوامل الوراثية ( الوراثة) ومشكلات الأنسجة الطرية ( العظم والعضلات والأربطة والغضاريف) ومشكلات نمو العمود الفقري ومشكلات الجهاز العصبي المركزي.

هل يولد الاطفال بمرض الجنف غير محدد السبب؟
يمكن أن يكون الأطفال الذين يعانون من جنف المراهقين غير محدد السبب أن يكونوا قد ولدوا بالدلائل الوراثية التي تسبب الجنف. ولكن الجينات التي تحمل هذه الدلائل غير معروفة بالضبط ويعمل الباحثون حاليا على محاولة التعرف على هذه الجينات.

هل يوجد اختبار للجينات؟
نعم يوجد اختبار للجينات ليساعد على تحديد ما إذا كان الانحناء سيصبح أسوأ. ومع ذلك فإنه يتم إجراء هذا الاختبار حاليا على فئة محددة من الاطفال. وهؤلاء الفئة هم البنات القوقازيات بين سن التاسعة والثالثة عشر بانجناءات أكبر من 10 وأقل من 25 درجة. ويعمل الباحثون على تحسين الاختبار ليشمل جميع الفئات العرقية وجميع الفئات العمرية للأطفال.