Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري


جراحة الجنف: أشياء لابد من الانتباه إليها

لابد من الانتباه إلى العديد من الأشياء عند التخطيط لجراحة الجنف. توفر هذه المقالة معلومات عن أسئلة عامة متعلقة بالتكلفة والمخاطر والمضاعفات بالإضافة إلى اهتمامات المراهقين فيما يخص منظرهم عقب الجراحة.

أسئلة عامة حين التعرض لجراحة الجنف

متى يجب تحديد موعد للعملية؟
إن غالبية الجراحين يتفقون على أنه نادرا ما يكون هناك حاجة إلى جراحة عاجلة. إن غالبية الجراحات لابد من تحديد موعد لها يناسب المريض والطبيب على حد سواء. وإذا قررت تأجيل جراحتك حتى موعد الراحة المدرسية فسوف يتابع الطبيب معك كل بضعة شهور للتاكد من أنه لا يوجد زيادة سريعة في حجم الاعوجاج بمجرد أن يصبح أكبر من 50 درجة.

هل يجب أن يتم الترقيع الخيفي لعملية اللحام أم سيتم استخدام عظام من جسمي؟
في هذه الفترة من العمر تعتبر عظامك الشخصية خيارا ممتازا ولكن يستخدم العديد من جراحي الجنف حاليا عظام من جثث كبديل. إن السبب في ذلك يرجع إلى الألم الناتج عن استئصال جزء من العظام من المكان المتبرع ويمكن ان يستمر ذلك لفترة طويلة. إن بعض المشكلات الاخرى كالنزيف والإثارة العصبية والعدوى والكسور يمكنها أن تحدث في بعض الحالات النادرة.

Bone is scooped out of the iliac crest to be used as a bone graft.
يتم حف العظام من عظام الحرقفة لاستخدامها كرقعة عظمية.

يتم أخذ الرقعة الخيفية من متبرع متوفى. ويتم تعقيمها قبل استخدامها على المرض. وغالبا ما يتم مزج الرقعة م عينة من دم نخاع المريض لتحسين قدرتها على الالتئام.

بالإضافة لذلك يستخدم جراحو العمود الفقري منتجات صناعية لتشجيع التئام العظام. ويمكن استخدام هذه المنتجات مع عظمك أو مع عينة من جثة. وتعمل هذه كسقالة للسماح للعظم الجديد بالنمو النضج. ويمكن لبعض المواد الصناعية الجديدة تشجيع نمو عظام جديدة بالفعل لتظهر بمكان الجراحة. وتسمى هذه المواد بي إم بي أو (البروتين العظمي) ويمكن للجراح أن يريك بعض منها خلال حديثك معه. وقد تم استخدامها بدرجة كبيرة في العمود الفقري وبعض مناطق العظام الأخرى بالجسم في السنوات الماضية.

وسوف يعتمد نوع الرقعة العظمية المستخدمة على عدة عوامل واهمها هي تفضي الجراح وخبرته. فإذا نجح الجراح المعالج في استخدام نوع معين وحقق به نجاحا كبيرا فسوف ينصحك بهذا النوع حتما. وبالطبع لابد أن تسأل أنت وعائلتك عن الخيارات الأخرى المتاحة لك ومن ثم أن تقرر أي طريقة تفضل.

كم تتكلف جراحة لحام العمود الفقري؟
تعتمد تكلفة جراحة الجنف والأنواع الأخرى من الاعوجاجات الفقرية على عدة عوامل.وتتضمن تكلفة الإقامة بالمستشفى لعدة أيام وأنواع المواد المستخدمة ( مثل الخطاطيف والمسامير والقضبان) ومواد الترقيع العظمي واتعاب الجراح وتكاليف التخدير. إن الظروف غير المتوقعة التي تؤدي إلى إقامة ممتدة بالمستشفى سوف تزيد كذلك من التكلفة الكلية للعملية.

وتختلف التكاليف الفعلية من منطقة لأخرى بالولايات المتحدة الأمريكية ومن بلد لأخرى. في الولايات المتحدة الأمريكية تختلف التكاليف كذلك اعتمادا على نوع التامين الذي تتمتع به. إن بعض شركات التامين تغطي تكلفة الجراحة والإقامة بالمستشفى والألات المستخدمة لتحسين استقامة العمود الفقري. ويمكنك القيام بالدفع او عمل فواتير بالمبالغ التي لا يغطيها التأمين.

م بالتأكد من التواصل مع مزود التامين الخاص بك قبل إجراء الجراحة من أجل مناقشة حدود التغطية.يمكنك كذلك ان تتحدث مع الطبيب في عيادته بالإضافة إلى قسم المدفوعات بالمستشفى للتأكد من أنك على علم بجميع التكاليف المتضمنة.

وعلى الرغم من أن التكاليف يمكن أن تختلف من مريض لأخر فبصفة عامة تعتبر العمليات الجراحة الخاصة بالجنف باهظة السعر.

كم من العمليات الجراحية اجراها جراح العمود الفقري وكم من النجاح حققه في ذلك؟
يمكنك التحدث مع طبيبك. لأنه ليس جميع جراحي العمود الفقري يعالجون حالات تصحيح الجنف فمن الضروري السؤال عما إذا كان علاج الجنف أمرا ضروريا من ممارسته الطبية. يوجد العديد من مراكز العمود الفقري المحلية والمعاهد التعليمية المتخصصة في علاج المراهقين الذين يعانون من الجنف والاعوجاجات الأخرى.

هل يجب على طفلي المتابعة مع جراح أعصاب؟
إن غالبية الجراحات التي تم اجراءها لعلاج الجنف والاعوجاجات الأخرى قد تم اجراءها من جانب جراحي عظام العمود الفقري. ومع ذلك فإنه في خلال السنوات الأخيرة قد حرص بعض جراحي الأعصاب على علاج حالات الجنف لدى المراهقين وقد خضعوا لتدريبا خاصا في ذلك.

إن بعض أنواع الاعوجاجات تكون مصحوبة بمشاكل بالحبل الشوكي.وإذا كان طفلك يعاني من أعراض أخرى خلاف الاعوجاج كالألم أو الضعف أو التنميل فإن ذلك يمكن أن يعني ان الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي منضغطة من قبل العظام والغضاريف. وتعتبر مثل هذه الحالات نادرة ولكن يجب تقفي أثرها. يمكن أن يتم الاستعانة بجراح الأعصاب كجزء من فريق الجراحة.