Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري



خيارات العلاج لل جنف

These curves of 82° and 75° will need surgery to restore normal posture
هذه الانحناءات التي تبلغ 82 و 75 درجة
سوف تحتاج إلى الجراحة لتصحيح الوضعية
Courtesy of Texas Scottish Rite Hospital for Children.
ما هي الخيارات العلاجية لمرض الجنف؟
سوف يطلب طبيبك المعالج فحصا بالاشعة السينية لعمود طفلك الفقري ومن ثم يمكنه تشخيص حالة الطفل بمزيد من اليقين. وسوف تبين الأشعة كذلك للطبيب مدى شدة الانحناء.

أثناء تحديد الخطة العلاجية المناسبة لطفلك سوف يأخذ الطبيب المعالج في الاعتبار مدى شدة الحالة وموقعها بالنسبة للعمود الفقري.ويعتبر سن طفلك كذلك عاملا هاما فإذا كان لازال عمود طفلك الفقري في طور النمو فسوف يؤثر ذلك على الخيارات العلاجية. وسوف يحدد طبيبك مدى إمكانية أن تسوء حالة الانحناءة ومن ثم يقترح الخيارات العلاجية التي تلبي الاحتياجات الخاصة لطفلك . وبصفة عامة فإن الانحناءات التي تتراوح بين ال25 و ال50 درجة يتم اعتبارها كبيرة إلى حد ما بحيث تحتاج إلى العلاج. وبالنسبة للانحناءات التي تزيد عن 50 درجة فسوف تحتاج إلى الجراحة للحصول على الشكل السليم للوضعية.

ما الذي سوف يجعل العمود الفقري مستقيما مرة أخرى؟
سوف لا يستقيم انحناء الجنف مرة أخرى. وسوف يمنع الحزام سوء الحالة. وتعتبر جراحة لحام العمود الفقري الحل الوحيد لاستقامة العمود الفقري ولكنه سوف لا يجعلها تستقيم بصفة كاملة.

ماذا يحدث لو أن طفلي يعاني فقط من انحناء خفيف؟
إن الأطفال الذين يعانون من أنحناء خفيف (اقل من 20 درجة) أو قد استكملوا نموهم سوف يتم متابعتهم للتأكد من أن الانحناء لا تسوء حالته . وسوف يفحص الطبيب العمود الفقري الخاص بطفلك كل 6 شهور وسوف يحدد جدولا زمنيا للمتابعة مع إجراء فحص بالأشعة السينية مرة كل سنة.

هل الخضوع عدة مرات لاشعاع الاشعة السينية سيكون له تأثير سلبي على الصحة مستقبلا؟
تعتبر الاشعة السينية ضرورية لمتابعة تطور المرض ويمكن أن يكون هناك بعض التأثيرات السلبية الناجمة عن التعرض للإشعاع ويمكن تقليص هذه التأثيرات السلبية عن طريق لبس أوقية على بعض المناطق للتقليل من تعرض الطفل للإشعاع غير الضروري.

ما الذي يمكن أن يحدث بدون علاج؟ هل ستسوء حالة الانحناء؟
هناك عاملان أساسيان يمكنهما التنبؤ بما إذا كان منحنى الجنف سيزداد سوءا من عدمه وهما : السن المبكر و الانحناء الكبير وقت تشخيصه. فالأطفال الأصغر من سن العاشرة والذين يعانون من انحناءا أكبر من 35 درجة من المتوقع أن تزداد حالتهم سوءا بدون علاج.

وبمجرد وصول الطفل لمرحلة اكتمال نموه فإنه من الصعب على الانحناء أن يتطور بسرعة. ونعلم من الدراسات أنه بمجرد وصول الطفل لمرحلة اكتمال النمو فإنه الجنف الأقل من 30 درجة ينزع لأن يصبح أسوأ في حين يمكن أن تسوء حالة الانحناءات التي تزيد عن الخمسين درجة بمرور الوقت بمعدل من حوالي درجة إلى درجة ونصف في العام.

أسئلة عامة حول الأحزمة الطبية

Scoliosis Brace
حزام نموذجي تحت الذراع

هل لابد أن ألبس حزام إذا كنت أعاني من الجنف؟
لا يضطر معظم الأشخاص المصابين بالجنف إلى لبس الأحزمة. ومن بين كل ستة مراهقين مصابين بالجنف هناك واحد يظهر عليه علامات تطور المرض خلال مرحلة النمو المتسارع. وكلما أصبح الانحناء أكبر كلما ازدادت احتمالية الحاجة إلى الجراحة لتصحيحه. ولذلك فإذا كنت تعاني من تفاقم المرض يمكن أن ينصح الطبيب المعالج بلبس أحزمة ظهرية مصممة خصيصا لمحاولة الحفاظ على الانحناء من أن يصبح أكبر كلما إزداد نمو العمود الفقري.

ما درجة الانحناء التي تتطلب الحزام؟
تستخدم الأحزمة بصفة عامة لمنع الجنف من التطور للأسوأ عندما تعاني من:

  • انحناء متوسط الحجم ( من 25 وحتى 40 درجة)
  • انحناء متطور (قد ازداد بمعدل أكثر من 5 درجات)
  • ( ما زال هناك مزيدا من احتمالية النمو ( رايزر من 0 وحتى 2)

ويمكن أن يفكر طبيبك الخاص ببعض العوامل الأخرى حين النصح بالحزام فيما يخص إن كنت تعاني من أمراض أخرى أو إذا كان أحد أفراد عائلتك هو الاخر يعاني من الجنف.

هل تعمل الأحزمة؟
تبين العديد من الدراسات أن الحزام في حالة الجنف يمكن أن يحافظ على العمود الفقري من أن ينمو أكثر ليحتاج إلى الجراحة.

وسوف يصبح الاعوجاج أقل كلما اعتاد الجسم على الحزام. وعندما ينمو العمود الفقري الخاص بك بصورة كاملة وتتوقف عن لبس الحزام سوف يرجع حجم الجنف إلى الحجم الأساسي. وفي بعض الحالات سوف يظل الاعوجاج أقل عقب العلاج بالحزام.

يوجد بعض الحالات التي ينمو بها الاعوجاج رغم لبس الحزام. لذا فإن الأحزمة يمكنها أن تعمل ولكن يحتاج الأطباء إلى مزيد من البحث لبيان متى وكيف يمكن للحزام أن يصبح أكثر فعالية.

اي نوع من الأحزمة هذا الذي سوف احتاجه ولماذا؟
سوف يعمل طبيبك المعالج مع أخصائي وسائل تعويضية ( والذي يقوم بصناعة الوسائل التعويضية المشابهة للحزام) من أجل النصح بشأن أفضل أنواع الأحزمة المناسبة لك. .

ويعتمد نوع الحزام الذي تحتاجه على عدة عوامل مثل:

  • موقع الاعوجاج على العمود الفقري
  • دى مرونة الاعوجاج
  • عدد الاعوجاحات الموجودة لديك
  • موقع والتفاف بعض الفقرات في عمودك الفقري
  • أي مشكلات طبية أخرى لديك

وسوف يقوم طبيبك واخصائي الوسائل التعويضية بالأخذ في الاعتبار طبيعة نشاطك وطريقة معيشتك عندما يقومومن باقتراح النوع المناسب من الأحزمة. ومن ثم يمكن لك ولوالديك أن تقرروا أي الأحزمة تفضلون من بين الخيارات المطروحة.

وتعمل الأحزمة فقط إذا قمت بارتدائها عند الحاجة لذا فإنه من الضروري المساعدة في اختيار النوع المناسب لك.

A rigid, asymmetrical underearm brace.
أحزمة متصلبة طولية غير متماثلة تمتد من تحت الإبطين
Courtesy of Texas Scottish Rite Hospital for Children.

ماذا يشبه الحزام؟
هناك نوعان أساسيان من الأحزمة: البلاستيكية (المتصلبة) والطرية (الديناميكية) والتي تتميز بمرونتها.

تشبه الأحزمة المتصلبة الصدفة التي تغطي أمام وخلفية الجسم العلوية بصفة عامة من تحت الإبطين وحتى الحوض. وغالبا ما يثبت الحزام من خلال ثلاثة أربطة فيلكرو ويمكن فكها بسهولة من أجل أخذ الحمام أو من اجل القيام بنشاطات أخرى.

وتظهر بعض الأحزمة البلاستيكية ممتدة (متماثلة) في حين تميل الاخرى للداخل والخارج (غير متماثلة).

وتعتمد الأحزمة الطرية على الأربطة المرنة من الفيلكرو وبعض القطع الاخرى الصغيرة من البلاستيك والمعدن لتأخذ الأحزمة شكلها المناسب لأداء الوظيفة الخاصة بهذا النوع من الإعوجاج وتساعد في تثبيتها مع الحركة.

وسواء تحتاج إلى أحزمة طرية أو بلاستيكية فإن اخصائي الوسائل التعويضية سوف يقوم بتفصيل حزام مريح ومناسب لطبيعة جسمك.

كم من الوقت سأحتاج أن أرتدي الحزام؟ هل لابد من لبسه في المساء فقط؟
إنك بحاجة إلى لبس الحزام حتى يتوقف عمودك الفقري عن النمو. ويختلف هذا التوقيت من شخص لأخر. وسوف يقوم الطبيب المعالج بفحصك فيما يخص الحزام وحالة النمو كل 4 إلى 6 شهور.

إن مقدار الوقت اللازم كل يوم للبس الحزام يعتمد على عدة أشياء بما في ذلك طبيعة نموك ونوع الحزام الذي تلبسه.

إن أكثر الانواع شيوعا من الأحزمة يتم ارتداءها من 16 وحتى 23 ساعة يوميا. بعض الأحزمة يتم لبسها فقط عند النوم ولكنها لا تعمل لجميع انواع الاعوجاجات. وسوف يقدم لك طبيبك النصح فيما يخص أفضل الأحزمة وأفضل أوقات اللبس المناسبة لطبيعتك.

كيف سأبدو وأنا أرتدي الحزام؟
يمكن أن تحتاج إلى بعض الممارسة لاعتياد لبس الحزام ولكن سرعان ما ستصبح خبيرا بلبسه. إن الملابس الغير واصفة سوف تساعدك على إخفاؤه.

وبمجرد سماح الطبيب لك بإزالتها ستجد انك قادرا على إزالتها بسهولة لمزاولة أنشطتك الرياضية أو القيام بسائر الاعمال الإبداعية المتعلقة بك.

ما الذي يمكن أن يحدث إذا لم ألبس الحزام؟
يعتبر لبس الحزام أمرا هاما لمحاولة منع تطور الجنف للأسوأ.

وسوف تعمل الأحزمة فقط حين لبسها. وكما هو الحال بالنسبة لاشياء كثيرة في الحياة فإن لك الاختيار ولكن لاختيارك أيضا بعض العواقب. إذا نصحك الطبيب بلبس الحزام واخترت انت الا تلبسها لذا فإنك تتحمل خطورة القرار ومسئولية سوء حالة الإعوجاج لديك.

واعتمادا على مدى كبر الإعوجاج فإنه يمكن ان تحتاج إلى الجراحة لتصحيحها. أو يمكنك اختيار ألا تفعل أي شئ حيال ذلك وتحمل مسئولية سوء حالة الأعوجاج. ويمكن ان يتسبب ذلك في مسائل طبية مختلفة وبعض المشاكل الأخرى المتعلقة بطبيعة الحياة.

هل هناك بديلا عن العلاج بالأحزمة؟
إن معظم الخبراء الذين يوفرون رعاية غير جراحية للجنف يتفهمون أهمية الأحزمة عندما يكون هناك احتمالية كبيرة لسوء حالة الاعوجاج.

يتم توفير مختلف العلاجات – من خلال الانترنت غالبا- التي من المحتمل ان يكون بمقدورها العمل على ايقاف تدهور الاعوجاج أو عكس الجنف بدون استخدام الأحزمة حتى في تلك المواقف التي يكون فيها هناك دليل واضح على تطور سوء الاعوجاج خلال النمو. في هذا الوقت لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الإدعاءات.

أسئلة عامة تخص العلاجات البديلة للجنف
يسأل العديد من الأباء عن فعالية العلاجات البديلة بخلاف الحزام والجراحة.

أي العلاجات الطبيعية يمكنها ان تساهم في حل مشكلتي مع الجنف.
لم يتم إثبات جدوى استخدام العلاج الطبيعي في تصحيح الجنف.

لقد تم اقتراح العديد من وسائل العلاج الطبيعي المختلفة لمنع الجنف ولتحسين مظهر الجسم. ويوجد بعض الدليل العلمي على ان العلاج الطبيعي يمكنه المساعدة في جعل الجسم يبدو مستقيما أكثر ولتحسين وظائف التنفس. ومع ذلك فإن هناك دليلا ضعيفا على أن العلاج الطبيعي اكثر فعالية من عدم فعل أي شئ لتقليص الإعوجاج من ان يصبح اكثر سوءا خلال النمو.

إذا كان لديك مشاكل بالعمود الفقري بجانب إصابتك بالجنف يمكن ان يصف الطبيب المعالج العلاج الطبيعي لاستهداف احتياجاتك الخاصة.

هل سيساعد العلاج الطبيعي اليدوي؟
يعتبر العلاج اليدوي طريقة غير مثبتة للعلاج والتي تبدو أكثر فعالية لعلاج حالات الألم الحاد قصير الامد. ولا تبدو الحالات المزمنة قابلة للعلاج من خلال العلاج اليدوي طويل الأمد.

إن المرضى الذين يعانون من الجنف واختاروا أن يعالجوا باستخدام العلاج الطبيعي اليدوي لابد من إحالتهم لطبيب جراحة عظام أو جراح أعصاب إذا ظل الإعوجاج في الزيادة. ويمكن أن تغطي وثيقة التأمين هذا النوع من العلاج وقد لا تغطيه.

هل يفيد العلاج بالأبر السينية في حل مشاكل الظهر؟
يقوم العلاج بالإبر السينية على استخدام إبر دقيقة لاستثارة بعض النقاط بالجسم مما يخلق تيار للطاقة لعلاج المرض.

لا يوجد دليل علمي يثبت هذه النظرية أو أن استخدامها يساعد على علاج مشاكل الظهر أو ألم الظهر. ولا يغطي التامين عادة مثل هذه العلاجات.

هل تساعد اليوجا في علاج والتخفيف من مشكلات الظهر؟
يوجد العديد من انظمة اليوجا. وبصفة أساسية فإن أغلب انظمة اليوجا تهدف إلى تحسين العضلات من خلال الاستطالة ومواضع الجلوس وتمارين التنفس. وتشمل بعض أنظمة اليوجا أيضا التأمل. ولكن مدى سيطرتها على مشاكل الظهر يظل غير معروفا ولكن يمكن مساعدة هؤلاء الذين يعانون من ألم بالظهر. يمكن أن تتحسن حالتك الكلية بصفة عامة. ويمكن ان يغطي التامين أو لا يغطي العلاج.

كيف يمكن للتدليك أن يحسن مشاكل الظهر؟
يمكن أن يساعد التدليك هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من ألم بالظهر. ويمكن أن يحيلك طبيب العظام أو جراح الأعصاب الخاص بك إلى واحد منهم.

يوجد العديد من أساليب التدليك. وتاكد من ان المعالج بالتدليك الخاص بك مرخص له من قبل الدولة التي تعيش بها وأين حصل على شهادة تدريبه. وغالبا لا يغطي التأمين الصحي تكاليف العلاج بالتدليك.

هل يمكن ان يجعل نظام البيلاتس مشكلة الجنف لدي أفضل؟
يعتبر البيلاتس رياضة عنيفة تركز على تقوية عضلات البطن والظهر. ويتم التاكيد كذلك خلالها على الوضعية والتنفس.ويجب أن تزداد التمارين في الصعوبة تدريجيا ولا يجب أن تزيد ألم الظهر. وتعتبر البيلاتس غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ألم شديد بالظهر. ويجب أن يسأل المرضى عن التدريب الذي تلقاه أي مدرب.