Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري

الحدب

الحدب الخلقي

التعريف والتصنيف
في الأسابيع الستة إلى الثمانية الأولى من الحياة الجنينية، يحدث خطأ وراثي يتسبب في فشل تشكيل أو فشل تجزئة الجزء الأمامي لواحدة أو أكثر من أجسام الفقرات والغضاريف. يسبب هذا الخلل ظهور زاوية إعوجاج حادة إلى الأمام خلال نمو العمود الفقري. ويطلق على الانحناء إلى الأمام في العمود الفقري مرض الحدب ويعتبر ذلك عيبا خلقيا حيث حدث قبل الولادة. لا يتم وراثة هذا النوع من الحدب الخلقي خلال الأسر ولكنه يعتبر علة حدثت دون سبب معروف. قد يبدو العمود الفقري مستقيما عند النظر إليه من الأمام، أو قد يكون هناك نوعا أخر وهو الجنف الخلقي.

هناك نوعان أساسيان من الحدب الخلقي: فشل التشكيل وفشل التقسيم. يتسبب فشل تشكيل (التشوه من النوع الأول). جزء واحد أو أكثر من الأجسام الفقرية في حدوث حدب يمكن عادة أن يزداد سوءا مع النمو (الشكل 1). هذا التشوه عادة ما يكون مرئيا عند الولادة كتورم أو نتوء في العمود الفقري للطفل الرضيع. ويحدث تشوه فشل التقسيم (النوع الثاني من التشوه) عندما تفشل اثنان أو أكثر من الفقرات في الانفصال لتشكيل الأقراص الطبيعية بين الفقرات والعظام المستطيلة. هذا النوع من الحدب الخلقي غالبا ما يكون أكثر عرضة للتأخر في تشخيصه، بعد أن يكون الطفل قد اعتاد المشي.

Congenital Kyphosis

الشكل 1: تبين الصور على اليسار تصويرا بالرنين المغناطيسي لعدد من الفقرات الوتدية الموضحة. وتوضح الصور على اليمين فشل في عملية التقسيم. ويبين التصوير المقطعي ثلاثي الأبعاد مثالا على الفقرات المجمعة.