Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري

الحدب

الحدب المكتسب

Wedge shaped appearance of vertebrae in Scheuermann's Disease.
الشكل1: تبين الصورة اليمنى نظر
ة مقربة على الفقرة الوتدية في
مرض شورمان التحدبي
يصنف فرط التحدب ( الانحناء الامامي للفقرات الصدرية متعدية الحدود الطبيعية) على انه إما فرط تحدب وضعي أو فرط تحدب هيكلي بحسب منشإه. ويختفي التحدب الوضعي عن سؤال المريض الوقوف منتصبا.كما ان المرضى بهذا النوع من فرط التحدب لا يعانون أي عيوب في شكل العمود الفقري. ويعرف تحدب شورمان على انه تحدب صلب (هيكلي) حيث تنمو القطاعات الامامية من الفقرات بمعدل أبطأ من القطاعات الخلفية. ويتسبب هذا في ظهور فقرات وتدية الشكل بدلا من فقرات مستطيلة متناسقة فوق بعضها بطريقة جيدة (شكل1 و2). وتحدث هذه العملية خلال مرحلة من النمو السريع للعظام وعادة ما تكون في المرحلة العمرية ما بين سن الثانية عشرة إلى الخامسة عشرة لدى الذكور أو أقل من ذلك بسنين معدودة لدى الإناث. ومن الأفضل تبين التحدب غير الطبيعي من الجانب في وضعية الانحناء الأمامي حيث يظهر بوضوح تحدب زاوي حاد غير طبيعي.

A: Lateral x-ray of a patient with Scheuremann's disease. B: Close-up x-ray demonstrating wedge-shaped vertebrae characteristic of Scheuremann's disease.

شكل 2
الصورة A صورة جانبية بالأشعة السينية
لمريض يعاني من مرض شورمان
الصورة B صورة مقربة بالأشعة ال
سينية للفقرات وتدية الشكل
المميزة لمرض شورمان

غالبا ما يعاني مريض شورمان من وضعية غير جيدة وألم بالظهر. ويظهر ألم الظهر خلال السنوات الاولى من مرحلة المراهقة وفي اغلب الاحوال سوف تقل شدته بالقرب من مرحلة النضج. ونادرا ما يعيق الألم النشاطات اليومية أو الحياة العملية للفرد. إن أعراض التحدب تظهر اكثر ما تظهر في حال كانت القمة (نقطة أشد إعوجاج) في منطقة متوسطة إلى منخفضة من الظهر وعلى النقيض إذا كانت بالقرب من أعلى الظهر. وفي أشد الحالات قد لا يكون المراهقون قادرين على الاستلقاء على الظهر بدون الاستعانة بعدد من الوسادات تحت الرأس.

إن التشوه التحدبي المكتسب مع النمو أحيانا ما يظل بسيطا ويحتاج فقط إلى المتابعة بإجراء فحص بالأشعة السينية بصورة دورية.