Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري

ما الذي يسبب الجنف؟

إن خمسة وثمانين بالمائة من المرضى الذين يعانون من الجنف لديهم النوع الغير معروف السبب. ومع أن هذا النوع يعني أنه غير محدد السبب إلا أن هذا المصطلح غير دقيق حيث أننا نعلم القليل عن السبب والتاريخ الطبيعي للنوع غير محدد السبب من الجنف. أن الجنف غير محدد السبب يسري بالعائلات وهناك دليل على أن العوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا.إن فحصا قائما على الجينات المسببة للجنف يسمى مقياس الجنف متاح كوسيلة مساعدة للفحص الطبي والفحص بالأشعة السينية لتحديد مخاطر تطور الحالة في الجنف غير معروف السبب لدى المراهقين. ويستخدم الفحص حاليا على القوقازيين ( مواطني أمريكا الشمالية والأوروبيين وسكان شرق أوروبا وسكان الشرق الأوسط) بين سن التاسعة وحتى الثالثة عشرة الذين يعانون من درجة بسيطة من الانحناء الجنفي (أقل من 25 بالمائة) . أن الهدف المحدد من وراء الفحص هو تحديد خطورة إزدياد الانحناء عن 40 درجة. لذا فإنه ما من وسيلة لمزيد من الاعتماد المستقل للفحص.

يمكن أن يظهر الجنف غير محدد السبب في أي سن ولكن غالبا ما يظهر في المراهقة المبكرة. في هذه السن يكون المرضى المراهقين مترددين في السماح لأباءهم بالكشف على أجسامهم ويمكن تجاهل المشكلة حتى تتفاقم ولذا فقد أقرت جمعية أبحاث الجنف والأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام برنامجًا للفحص المدرسي للكشف عن المرض قبل تطوره وقبل أن يصبح من الصعب علاجه.

لكل نوع من أنواع الجنف العديدة الأخرى غير الشديدة سببا مختلفا. يمكن أن تكون هذه التشوهات نتيجة تشوه حادث للفقرات عند الولادة (الجنف الخلقي) أو علل خاصة بالجهاز العصبي المركزي كالشلل الدماغي أو اعتلال بالعضلات كضمور العضلات أو أمرض جينية مثل مرض مارفان أو متلازمة داون. يمكن رؤية مرض الجنف أيضا عقب الاصابة بعدوى أو التهابات الفقرات أو الكسور التي تشمل واحدة أو أكثر من الفقرات.