Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري

ما هو الجنف؟

What is Scoliosis?
يحتوي العمود الفقري لكل منا على انحناءات طبيعية. وتعمل هذه الانحناءات على تدويرأكتافنا وعلى جعل أسفل الظهر منحني بدرجة خفيفة للداخل.ولكن بعض الأشخاص لديهم اعمدة فقرية تنحني من الجانبين. وبخلاف الوضعيات الضعيفة فإن هذه الانحناءات لا يمكن تصحيحها بسهولة من خلال تعلم الوقوف على استقامة.

وتسمى عملية انحراف العمود الفقرة على الجانبين بالجنف. ويظهر العمود الفقري للشخص المصاب بالجنف على الاشعة السينية كحرف S أو C وليس عمودا مستقيما. ويمكن ان تكون بعض العظام بالعمود الفقري المصاب بالجنف ملتفة قليلا إلى جانب اعوجاجها على الجوانب مما يجعل منطقة الخصر والكتفين عند الشخص تبدو غير متناسقة.

يعتبر مصطلح الجنف مصطلحا واصفا وليس تشخيصا. وفي أكثر من 80% من الحالات لا يوجد سبب معين. وتسمى هذه الحالات بالمجهولة السبب أي ( غير محددة السبب). يعتبر هذا صحيحًا على وجه الخصوص بالنسبة لأنواع الجنف التي يمكن رؤيتها بين الإناث البالغات. إن الحالات المعروف انها يمكن ان تتسبب في حدوث الجنف هي التشوهات الخاصة بالعمود الفقري والإضطرابات العصبية والحالات الوراثية وعدد كبير من الأسباب الاخرى. ولا يأتي الجنف نتيجة حمل أشياء ثقيلة أو المشاركة في بعض الالعاب الرياضية أو أتخاذ مواضع معينة للنوم او الوقوف أو الفروق الطفيفية في الطول بين الطرفين السفليين.