Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري

الجنف مبكر العرض

العلاج

Casting

يوجد بعض المراكز القليلة التي يمكنها أن تعالج طفلك من خلال التجبيس (كما بالشكل 5). إن وضع الجبس على الطفل يمكن أن يتطلب التخدير الكلي لزيادة المرونة الخاصة بالانحناء ولجعل الطفل أكثر راحة خلال وضعها. ويتم تغيير الجبس غالبا مرة كل شهرين إلى أربعة أشهر وعادة ما يتم ذلك باستخدام تخدير. ويمكن أن يوفر الجبس تحكم أفضل بالانحناء على حساب كونه غير مريح إلى حد ما (لا يمكن إزالته خلال الاستحمام).

يمكن استخدام الجبس بصورة تسلسلية ( واحدة عقب الأخرى ويتم تغييره بمواعيد منتظمة للسماح بالنمو) من أجل تأخير الحاجة إلى الحزام من خلال تصحيح التشوه بدرجة كافية تسمح بإعادة عمل الأحزمة. وحيث انه يمكن اعتبار الجبس كحزام لا يمكن إزالته يجد بعض الآباء أنها أفضل من الأحزمة حيث تتحاشى مشكلات الالتزام والصعوبات عمل الحزام في الأطفال غير المتعاونين.

يمكن أن يعتبر التجبيس حلا نهائيا للعلاج بدلا من كونه فقط طريقة للتأخير. وتوضح الأبحاث بالمملكة المتحدة أن علاج الجنف غير الخلقي من خلال عدة جبائر متتالية تسلسلية تبدأ عند سن الثانية عشر بتحسن حالة انحناء متوسط قدره 32 درجة في بعض الحالات حتى أقل من 10 درجات عند البلوغ. إن المرضى الذين يبدأون علاجهم عند سنة السنة والنصف أو بعد ذلك بانحناءات كبيرة أكثر من 52 درجة ينجزون مستويات أضعف من التصحيح ولكن يمكن الحفاظ على التشوهات عند نفس الدرجة من الشدة.

إن التجبيس في الأطفال أقل من سنتين والذي يكون الهدف الأساسي من وراءه هو علاج الجنف يحتاج إلى تغيير الجبس تحت التخدير كل شهرين إلى ثلاثة شهور (بحد أدنى 5 مرات) بهدف إنجاز عمود فقري مستقيم. وبالرغم من التجبيس الممتد إلأ ان هناك حاجة إلى الحزام عقب العلاج بالتجبيس. إن الاطفال فوق سن الثانية يحتاج إلى تغيير الجبس كل ثلاثة إلى أربعة شهور. أن الأطفال الاكبر سنا الذين يتكرر لديهم الأمر قد يحتاجون إلى إعادة التجبيس لأربعة شهور لإعادة تصحيح التشوه قبل الاستمرار في العلاج بالجبيرة.

Figure 5

الشكل 5: المرضى المعالجين من الجنف باستخدام التجبيس. ويتم قطع فجوات بطول الصدر والبطن للسماح بالتنفس الطبيعي والأكل. وتعتبر حمالات الكتف شيء اختياري.