Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري

أسئلة شهيرة متعلقة بالجنف

What is Scoliosis?
ما هو الجنف؟

العمود الفقري للشخص الطبيعي به انحناءات طبيعية وهذه الانحناءات هى المسئولة عن استدارة أكتافنا كما أنها تجعل أسفل الظهر منحنياً للأمام قليلاً. ولكن بعض الأشخاص لديهم انحناءات أخرى على الجوانب فى عمودهم الفقرى. وعلى عكس ما يحدث بسبب اتخاذ الجسم أوضاعاً غير صحية ، فإن هذه الانحناءات الجانبية لا يمكن إصلاحها ببساطة بمجرد تعلم كيفية الوقوف معتدلاً. يطلق على حالة التقوس الجانبى للعمود الفقرى هذه الجنف أو "اعوجاج العمود الفقري". فى الأشعة السينية، يظهر العمود الفقرى للشخص المصاب ب"اعوجاج العمود الفقرى" أقرب إلى حرف "S "أو حرف " C" وليس كخط مسقيم. كذلك فإن بعض عظام العمود الفقرى المصابة ب"اعوجاج العمود الفقرى" قد تكون دارت قليلاً مما يجعل خصر المريض أو أكتافه تبدو غير مستوية.

إن اعوجاج العمود الفقرى" هو مصطلح وصفى وليس تشخيصاً. فى أكثر من 80% من الحالات لا يمكن العثور على سبب محدد وتسمى مثل هذه الحالات باحالات ذاتية المرض أي غير معروفة السبب. ويشيع هذا بين البنات في سن المراهقة. ويسمى الجنف غير محدد السبب بجنف الأطفال إذا حدث في الاطفال من سن صفر وحتى الثالثة من العمر وجنف غير البالغين إذا حدث في الأطفال من سن الرابعة وحتى العاشرة وجنف المراهقين في المصابين من سن الحادية عشر وحتى الثامنة عشر وجنف البالغين لدى المرضى من سن الثامنة عشر فما فوق. إن الحالات المعروف أنها يمكن أن تسبب تشوها بالعمود الفقري هي العلل الخلقية بالعمود الفقري ( الموجودة عند الولادة- المسماة الجنف الخلقي) والعلل العصبية (جنف العصب والعضلات) والحالات الوراثية وغيرها من الحالات الاخرى. ولا يحدث الجنف نتيجة حمل الأشياء الثقيلة أو ممارسة الرياضة أو أوضاع النوم/ الوقوف غير السليمة أو الاختلاف البسيط في طول الطرفين السفليين.

What is Scoliosis?

هل أعاني من الجنف؟
أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان لديك جنف أم لا هى قيام الطبيب بفحص ظهرك فحصاً إكلينيكيًا. يتم الفحص وأنت واقف فى وضع استرخاء ويداك إلى جانبيك. سوف ينظر الطبيب إليك من الخلف باحثاً عن وجود تقوس بالظهر أو عدم تماثل لوحتى الكتف أو عدم تماثل خط الخصر أو أى إزاحة فى الجذع. ثم إنك ستقوم بالانحناء للأمام من عند منطقة وسطك ويقوم الطبيب بمشاهدة ظهرك مره أخرى بحثاً عن علامات "اعوجاج العمود الفقرى" الدورانية فى الجزء العلوى من الظهر (بروز الأضلاع) أو فى الجزء السفلى من الظهر (بروز الخاصرة أو الوسط). بعد هذا الفحص البسيط سيطلب الطبيب فى العادة أشعات سينية ابتدائية للعمود الفقرى- منظر خلفى وآخر جانبى لمشاهدة العمود الفقرى كله من العنق حتى الحوض. إذا كان هناك "اعوجاجاً بالعمود الفقرى" فسوف يقيس الطبيب مقاسات فى الأشعات ويحدد لك درجة "اعوجاج العمود الفقري" بالأرقام للمساعدة في وصف الحالة.

ما هى خياراتى العلاجية؟

  1. المتابعة:
    يطبق نظام المتابعة فى التقوسات التى توجد فى مراهق فى سن النمو وتظهر القياسات أن درجتها صغيرة ("اعوجاج العمود الفقرى"فى المراهقة ) أو التقوسات متوسطة الدرجة (40 – 45 درجة) التى توجد فى شخص أتم نموه. بالنسبة للبالغين يطبق نظام المتابعة والعلاج الطبيعى فى المرضى ذوى الأعراض الطفيفة إذا كانت التقوسات لديهم ليست كبيرة.
  2. الحزام الطبي:
    يستخدم هذا في التقوسات ما بين 25 و45 درجة في الأطفال النامين لمنع ازدياد التقوس مع المحافظة على استمرار نمو العمود الفقرى. الهدف من الحزام هو منع حدوث زيادة أخرى جديدة فى التقوسات حيث أن الحزام لا يستطيع إصلاح التقوسات الموجودة فعلاَ.
  3. العلاج الجراحى:
    يطبق هدا العلاج بصفة عامة فى التقوسات التى تزيد درجتها عن 50 درجة فى المراهقين و البالغين. كذلك يمكن إجراء الجراحة للتقوسات الأصغر إذا كان مظهر التقوس يضايق المريض أو فى حالة وجود أعراض مصاحبة ل"اعوجاج العمود الفقرى"فى مريض بالغ. و يتم ذلك على العموم بتثبيت مسامير معدنية في الفقرات ثم تثبيتها فى اعمدة معدنية بغرض تصحيح تقوس العمود الفقرى و إبقائه فى الوضع الصحيح إلى ان يحدث إلتحام أو التئام لأجزاء العمود الفقرى مع بعضها البعض.