Back To Top
MENU
Scoliosis Research Society
SRS: Scoliosis Research Society

Scoliosis Research Society

مخصصة ل رعاية مثلى لل مرضى الذين يعانون من تشوه في العمود الفقري


ما هي خياراتي العلاجية؟

Posterior Approach
(الطريقة الخلفية)
Anterior Approach
(الطريقة الأمامية)

العلاج الجراحي

يستخدم العلاج الجراحي للاعوجاجات الأكبر من 45 درجة خلال مرحلة النمو أو الأكبر من 50 خلال مرحلة تمام النمو. إن الهدف من العملية الجراحية يكمن في نقطتين: الأول هو منع تطور الاعوجاج بالإضافة إلى الحصول على بعض التصحيح للعمود الفقري كنتيجة ثانية. وتعتمد الجراحة حاليا على زراعة بعض القطع المعدنية التي يتم وصلها بالعمود الفقري ومن ثم يتم توصيلها بقضيب وحيد أو قضيبين. ويتم استخدام هذه الوسائل التعويضية من أجل تصحيح العمود الفقري وتثبيت الفقرات في الوضعية الصحيحة حتى يصبح بالإمكان إجراء عملية لحام للفقرات في كتلة عظمية واحدة. ويمكن إجراء الجراحة من الظهر ( االطريقة الخلفية) من خلال فتحة مستقيمة بطول خط منتصف الجسم على الظهر أو من خلال مقدمة العمود الفقري ( الطريقة الأمامية). وعلى الرغم من أن هناك مزايا وعيوب لكلتا المنهجيتين فإنه عادة ما تستخدم الطريقة الخلفية لعلاج الجنف غير معروف السبب لدى المراهقين ويمكن استخدامها لجميع انواع الاعوجاجات. وتعتبر الطريقة الامامية خيارا عندما يتم علاج اعوجاج صدري وحيد أو اعوجاج قطني وحيد. وتتحكم عوامل كثيرة بنوعية الطريقة الجراحية وسوف يراجع طبيبك الخيارات المتاحة لتتمكن من اختيار الطريقة المناسبة لك.

وعقب العملية الجراحية ما من حاجة لاستخدام الحزام الخارجي أو التجبيس. وتتراوح الإقامة بالمستشفى من 5 إلى 7 أيام. ويمكن للمريض العودة لمزاولة نشاطاته والعودة للمدرسة عقب من 3 إلى 4 أسابيع من الجراحة. وبحسب درة الانشطة يمكن السماح بمشاركة كاملة في الانشطة اليومية بعد من 3 إلى 6 شهور عقب الجراحة.

إن هذه الطرق الثلاث للعلاج قد اتفق عيها واعتمدت وأجريت عليها الكثير من الدراسات. ولم نتبين أي نتائج إيجابية للأبحاث المتعلقة بالوسائل البديلة للعلاج كالعلاج اليدوي والعلاج الطبيعي واليوجا ... إلخ فيما يخص ايقاف زيادة الاعوجاج لمريض الجنف. ومع ذلك فإنه يمكن استخدام هذه الطرق وغيرها إذا وجد أن لها فائدة واضحة من الناحية البدنية للمريض كوسيلة لتقوية اللب أو التخفيف من الاعراض ...إلخ. ورغم ذلك لا يجب اعتماد هذه الوسائل لعلاج الاعوجاجات من أجل تحسين حالة الجنف.